$*][ قوانين المنقولات الآدبيهـ ][*$
+3
$*~.المشاكس.~*$
$*~عاشق ميسي~*$
~®§][DEVIL][§®~
7 مشترك
~*¤®§(*§ عـــــــالــــــــــم الجـــــــــــــــــوري §*)§®¤*~ˆ° :: >< ... منتديات آدبيهـ وشعريهـ ... > :: ][ منقـــولات آدبيـــهـ ][
صفحة 1 من اصل 1
$*][ قوانين المنقولات الآدبيهـ ][*$
بسم الله الرحمن الرحيم
وبه نستعين
نرحب بكم في منتدى غرام الأدبي
لنكن قلماً واحداً للخير والمحبه ولرقي الكلمه
الرجاء من جميع الاعضاء مراعاة مايلي
المواضيع التي يتم فيها حذف أو أقفال أو تعديل
1- المواضيع التي تمس الذات الإلهية أو الدين الإسلامي سواء تصريحاً أو تلميحاً
2- المواضيع الأشبه بالرسائل الخاصة،وماقد يأخذ على العضو بأنه نوع من
الغزل أو خدش الحياء العام
3 - المواضيع التي فيها سخريه أو إقلال من الأعضاء
ذكر اسماء الاعضاء او المشرفين،سواء بالعنوان،او داخل الخاطرة،او في خاتمتها
لانها تبعد واحتنا عن الجو العام.وسيتم نقلها الى الارشيف
4- أيضاً سيتم حذف الردود والصور المختصره على كلمة شكراً وخلافه
5- بالرغم من انها واحه للمنقول ولكن نطالب كل الاعضاء
باختيار مواضيع وكلمات لائقه بعيده عن الامور السياسيه والعنصريه والاديان
لانه سيتم حذفها فورا
لذا نتوسم بكم الذائقه الادبيه ،قبل نقل اي موضوع
أتمنى من الجميع التزام الشروط منعاً لإتخاذ اللازم
تمنياتنا للجميع .. وبالتوفيق باذن الله
وبه نستعين
نرحب بكم في منتدى غرام الأدبي
لنكن قلماً واحداً للخير والمحبه ولرقي الكلمه
الرجاء من جميع الاعضاء مراعاة مايلي
المواضيع التي يتم فيها حذف أو أقفال أو تعديل
1- المواضيع التي تمس الذات الإلهية أو الدين الإسلامي سواء تصريحاً أو تلميحاً
2- المواضيع الأشبه بالرسائل الخاصة،وماقد يأخذ على العضو بأنه نوع من
الغزل أو خدش الحياء العام
3 - المواضيع التي فيها سخريه أو إقلال من الأعضاء
ذكر اسماء الاعضاء او المشرفين،سواء بالعنوان،او داخل الخاطرة،او في خاتمتها
لانها تبعد واحتنا عن الجو العام.وسيتم نقلها الى الارشيف
4- أيضاً سيتم حذف الردود والصور المختصره على كلمة شكراً وخلافه
5- بالرغم من انها واحه للمنقول ولكن نطالب كل الاعضاء
باختيار مواضيع وكلمات لائقه بعيده عن الامور السياسيه والعنصريه والاديان
لانه سيتم حذفها فورا
لذا نتوسم بكم الذائقه الادبيه ،قبل نقل اي موضوع
أتمنى من الجميع التزام الشروط منعاً لإتخاذ اللازم
تمنياتنا للجميع .. وبالتوفيق باذن الله
رد: $*][ قوانين المنقولات الآدبيهـ ][*$
ههههههههههههههههههه احنى بمنتدى غرام الله يهديك انسخ زي اناس
$*~.المشاكس.~*$- " آدارة المـنـتــدى "
- عدد المساهمات : 104
نقاط : 123
تاريخ التسجيل : 26/02/2010
رد: $*][ قوانين المنقولات الآدبيهـ ][*$
مشكووووووووووووووووور على الموضوع الرائع
$*~.المشاكس.~*$- " آدارة المـنـتــدى "
- عدد المساهمات : 104
نقاط : 123
تاريخ التسجيل : 26/02/2010
رد: $*][ قوانين المنقولات الآدبيهـ ][*$
مشكو اخوي ساحر البشر
°ˆ~*¤®§(*§ DEVL§*)§®¤*~- عــضــوء بـرونـزي
- عدد المساهمات : 223
نقاط : 326
تاريخ التسجيل : 09/12/2009
الموقع : .•°•.ღ♥ღ ســــاكســونيــا ღ♥ღ.•°•. ــ
رد: $*][ قوانين المنقولات الآدبيهـ ][*$
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هذه بعض المعلومات المهمه في اسس الشعر فلا تستطيع كتابة قصيده
الا باتباع هذه الاسس...
هناك قواعد اساسيه يكتب بها الشعر النبطي ولا يجوز ابداً الخروج عنها,ويمكن ان نلخص اهم هذه القواعد فيما يلي:
الوزن:
يجب انت تكون القصيده النبطيه موزونه على وزن واحد ويستمر هذا الوزن من بدايه القصيده حتى نهايتها على وزن البحر الذي تنتمي اليه القصيده ولا يجوز ابداً اخلال الوزن في احد الابيات او ادخال وزن جديد بالقصيده غير الوزن الذي بنى عليه مطلع القصيده((البيت الاول))ويستخلص الوزن من هيجنه اتلقصيده اي غنائها على بحرها الذي يجب ان يستمر حتى النهايه على اساس المطلع.ويجوز في حال اذا كان البيت الاول على وزنين اي كل شطره على وزن معين ولكن شريطه ان يستمر هذا الوزن حتى النهايه.وهذه الطريقه بالكتابه اي الوزنين تكون غالباًبقصائد السامري.
القافيه:
يجب ان يتقيد الشاعر النبطي بقافيه معينه يلتزم بها وتستمر معه من بدايه القصيده حتى نهايتها.والمعروف ان الشعر النبطي اغلبه يكتب على قافيتين لكل شطره قافيه والقافيه تكون من حرفين او اكثر في نهايه الكلمه الاخيره ((ولا يجوز ان تكون القافيه بحرف واحد الا بالحروف الساكنه والتي تنطق بالتشديد كالام والنون والباء المشدده على سبيل المثال قول بن لعبون:
كل شين غير ربك والعمل $$$ لو تزخرف لك مرده للزوال
مايدوم العز عزالله وجل $$$ في عدالن مابدا فيه امتيال
والذي ينقاد بزمام الامل $$$ لاتغبطه في زغتري الهبال
استغفر الله عن كثر الزلل $$$ واستعين عنايته في كل حال
ونلاحظ ان الشاعر بالشطره الاولى التزم بحرف واحد بالقافيه((الام الساكنه)) والتى تنطق مشدده لاستقامه الوزن كما انها تغني عن الحرفين بحال التشديد اما بالشطره الثانيه فقد كانت قافتين حرفين((الالف والام))نظراً لان اللام بالشطره الثانيه مخففه على اعتبار انها نهايه البيت لذا وجب ان تكون حرفين.
وهناك ايضا قواف تكون من ثلاثه حروف او اربعه وذلك حينما تكون القايفه محدوده كالالف والهاءبالاضافه الى الحرف الاخير الاصلي بالكلمه,فتكون القافيه ثلاثه حروف ولنأخذ مثالاًعلى ذلك قول الشاعر الامير مشعان بن هذال:
يابايعن جوخن على غير اهاليه $$$ مثل الذي ينزل بقصرن خرابه
لو يدهجه وبل الثريا ويسقيه $$$ ويمطر بيا قوتن ومسكن سحابه
ماينبت النوار لو سال واديه $$$ صبخا وجفجا فن هيارن جنابه
ولد الردي لو طاب لك لاتماشيه $$$ يومين والثالث يبين الردا به
ونلاحظ ان قافيه الشطره الاولى حرفين ((الياء والهاء)) وقافيه الشطره الثانيه ثلاثه حروف ((الالف والباء والهاء)) وقول نفس الشاعر في قصيده اخرى:
يارب عجل بالنظر والعوافي $$$ وافرج لعين قد تدنا نظرها
تسعين ليله ماتهنيت غافي $$$ كن الحماط بموق عيني جمرها
ونلاحظ ان الشطره الاولى والثانيه بنيت على ثلاثه حروف:الاولى(( الالف والفاء والياء)) والثانيه((الراء والهاء والالف))ونلاحظ ان الكلمه الاصليه بقافيه الشطره الثانيه من البيت الاول((نظر)) اضيف اليها الهاء والالف للملكين..
ونلاحظ ايضا ان القافيه يجب ان تختلف بين الشطرتين اذ لا يجوز ان تكون الشطرتان على نفس القافيه الا بالقصائد ((المربوعه)).
وكذلك يجب ان تكون القافيتين مختلفه بالنطق بمعنى اذا كانت الاولى ساكنه تكون الثانيه ممدوده والعكس صحيح ولو امعنت النظر بالنموذجين اللذين سبق ذكرهما لوجدت بالنموذج الاول القافيه ساكنه او((نائمه)) في الشطر الاول ((الياء والهاء الساكنه))..اهاليه.. وبالشطره الثانيه القافيه محدوده او ((واقفه)) )) الالف والباء والهاء الممدوده)) ..خرابه.
اما النموذج الثاني فالقافيه الاولى ساكنه رغم وجود الالف فيها الا ان نهايه الكلمه الياء((عوافي)) والقافيه الثانيه ممدوده حيث جاءت الالف نهايه الكلمه لتعطيها مداً ((نظرها)) وهذا لايمنع ان تكون القافيتين ساكنتين او ممدودتين,الا انه لا يعطي القصيده الموسيقى الشعريه التي تجعل نطقها سهلاً ولا تنفر السامع.
وهناك بحران من الشعر النبطي هما((الهلالي))و((الصخري)) يجوز بهما ان تكون القصيده على قافيه واحده بنهايه الشطره الثانيه فقط مع العلم ان ((الصخري)) يجوز به ان تكون القصيده على قافيتين او قافيه واحده على عكس الهلالي والذي لاتربط به القصيده بقافيتين مطلقاً ماعدا البيت الاول من القصيده في بعض الاحيان وتستمر القصيده كلها حتى النهايه على قافيه واحده كحرفين او اكثر وهذه الطريقه لاتجوز ابداً ببقيه بحور الشعر النبطي حيث ان البحور الباقيه تربط بقافيتين باستثناء ((الصخري)) و((الهلالي))كما اسلفنا.
ولبيان ذلك نورد هذه النماذج:
يقول الشاعر سليمان بن شريم من قصيده على بحر الصخري:
ترى جرح الهوى ماهو بياوي $$$ ولا يبر به بالطب المداوي
يكفيك الخبر مجنون ليلى $$$ على ماجاه من كبر البلاوي
ومن عزمه ومن قوات باسه $$$ يهوم الدرب لو ماهو بقاوي
ونلاحظ ان الشاعر بدا القصيده بربط شطرتي المطلع بقافيه واحده هي ((الالف والواو والياء)) والبيت الثاني اهمل القافيه بالشطره الاولى والتزم بها بالشطره الثانيه وكذلك البيت الثالث حتى نهايه القصيده على قافيه واحده بالشطره الثانيه.
نموذج اخر للشاعر محمد بن لعبون على نفس البحر الصخري:
سقا غيث الحيا مزنن تهاما $$$ على قبرن بتلعات الحجازي
يعط ابه البختري والخزاما $$$ وترتع فيه طفلات الجوازي
وغنت راعبيات الحماما $$$ على ذيك المشاريف النوازي
ونلاحظ بهذه القصيده والتي على نفس البحر ان الشاعر ربط كل شطره بقافيه مستقله فكانت قافيه الشطره الاولى ((الالف والميم والالف)) والشطره الثانيه قافيتها((الالف والزاء والياء)) بحيث كانت القافيه الاولى ممدوده والثانيه ساكنه ((الف)) المد بالاولى و((ياء)) التسكين بالثانيه لضمان الموسيقى الشعريه التي تعطي القصيده قوه وجوده.
ونستنتج من ذلك ان بحر الصخري فقط هو الذي يمكننا فيه ان نستخدم قافيتين او واحده فقط اما بالنسبه )((للهلالي)) فلا يجوز ان يربط بقافيتين مطلقاً ماعدا البيت الاول يربط بقافيتين ويجوز ان لا يربط البيت الاول يقافيتين بل تستمر القصيده على قافيه واحده ايضا من بدايتها حتى النهايه وكمثال على ذلك:
يقول الشاعر محمد بن عشبان بقصيده هلاليه:
رياح الهوى لابدها من سكونها $$$تصرف بتدبير امرها من يكونها
لاعرف منها من ضحى الكون منزل $$$ فباكر فمن يدرى من ايار كونها
لياهب لك منها ولامن وذعذعت $$$ فاغنم وعنّم وا************** منها شطونها
ويلاحظ ان الشاعر ربط شطرتي البيت الاول بقافيه واحده هي ((الواو والنون والهاء)) واهمل القافيه بالشطره الاولى من البيت الثاني وكذلك بقيه الابيات حتى نهايه القصيده.
ويلاحظ ان ((الها)) مضافه ال الكلمه الاصليه.. نموذج اخر:
يقول الشاعر محمد بن لعبون:
هل الدار ياعود الا منازل $$$ سباريت ياعواد خافي رسومها
مرابيع ((مي)) قبل هذا وزينب $$$ و((هند))و((ليلى)) في مجاري اوسومها
يلوح السنا بها كلما لاح بارق$$$ على كف ((مي)) من بقايا وشومها
ونلاحظ ان الشاعر لم يلتزم بالقافيه الا بنهايه الشطره الثانيه فقط من كل بيت كما ذكرنا.
ملاحظه:
لا يجوز بالشعر النبطي تكرار القافيه في اي حال من الاحوال لانه يعتبر ضعف يعاب على الشاعر على خلاف الشعر العربي الفصيح والذي يبيح تكرار القافيه بعد البيت السابع الا ان الشعر النبطي يبيح ان يختم القصيده ببدايتها على اساس ان تكون الشطره الثانيه او الاولى من البيت الاول من القصيده هي نفسها الشطره الثانيه من البيت الاخير دليل انتهاء القصيده او ختامها بنفس بدايتها لربط الفكره اما خلاف ذلك فلا يجوز ابداً تكرار القافيه.
هذه بعض المعلومات المهمه في اسس الشعر فلا تستطيع كتابة قصيده
الا باتباع هذه الاسس...
هناك قواعد اساسيه يكتب بها الشعر النبطي ولا يجوز ابداً الخروج عنها,ويمكن ان نلخص اهم هذه القواعد فيما يلي:
الوزن:
يجب انت تكون القصيده النبطيه موزونه على وزن واحد ويستمر هذا الوزن من بدايه القصيده حتى نهايتها على وزن البحر الذي تنتمي اليه القصيده ولا يجوز ابداً اخلال الوزن في احد الابيات او ادخال وزن جديد بالقصيده غير الوزن الذي بنى عليه مطلع القصيده((البيت الاول))ويستخلص الوزن من هيجنه اتلقصيده اي غنائها على بحرها الذي يجب ان يستمر حتى النهايه على اساس المطلع.ويجوز في حال اذا كان البيت الاول على وزنين اي كل شطره على وزن معين ولكن شريطه ان يستمر هذا الوزن حتى النهايه.وهذه الطريقه بالكتابه اي الوزنين تكون غالباًبقصائد السامري.
القافيه:
يجب ان يتقيد الشاعر النبطي بقافيه معينه يلتزم بها وتستمر معه من بدايه القصيده حتى نهايتها.والمعروف ان الشعر النبطي اغلبه يكتب على قافيتين لكل شطره قافيه والقافيه تكون من حرفين او اكثر في نهايه الكلمه الاخيره ((ولا يجوز ان تكون القافيه بحرف واحد الا بالحروف الساكنه والتي تنطق بالتشديد كالام والنون والباء المشدده على سبيل المثال قول بن لعبون:
كل شين غير ربك والعمل $$$ لو تزخرف لك مرده للزوال
مايدوم العز عزالله وجل $$$ في عدالن مابدا فيه امتيال
والذي ينقاد بزمام الامل $$$ لاتغبطه في زغتري الهبال
استغفر الله عن كثر الزلل $$$ واستعين عنايته في كل حال
ونلاحظ ان الشاعر بالشطره الاولى التزم بحرف واحد بالقافيه((الام الساكنه)) والتى تنطق مشدده لاستقامه الوزن كما انها تغني عن الحرفين بحال التشديد اما بالشطره الثانيه فقد كانت قافتين حرفين((الالف والام))نظراً لان اللام بالشطره الثانيه مخففه على اعتبار انها نهايه البيت لذا وجب ان تكون حرفين.
وهناك ايضا قواف تكون من ثلاثه حروف او اربعه وذلك حينما تكون القايفه محدوده كالالف والهاءبالاضافه الى الحرف الاخير الاصلي بالكلمه,فتكون القافيه ثلاثه حروف ولنأخذ مثالاًعلى ذلك قول الشاعر الامير مشعان بن هذال:
يابايعن جوخن على غير اهاليه $$$ مثل الذي ينزل بقصرن خرابه
لو يدهجه وبل الثريا ويسقيه $$$ ويمطر بيا قوتن ومسكن سحابه
ماينبت النوار لو سال واديه $$$ صبخا وجفجا فن هيارن جنابه
ولد الردي لو طاب لك لاتماشيه $$$ يومين والثالث يبين الردا به
ونلاحظ ان قافيه الشطره الاولى حرفين ((الياء والهاء)) وقافيه الشطره الثانيه ثلاثه حروف ((الالف والباء والهاء)) وقول نفس الشاعر في قصيده اخرى:
يارب عجل بالنظر والعوافي $$$ وافرج لعين قد تدنا نظرها
تسعين ليله ماتهنيت غافي $$$ كن الحماط بموق عيني جمرها
ونلاحظ ان الشطره الاولى والثانيه بنيت على ثلاثه حروف:الاولى(( الالف والفاء والياء)) والثانيه((الراء والهاء والالف))ونلاحظ ان الكلمه الاصليه بقافيه الشطره الثانيه من البيت الاول((نظر)) اضيف اليها الهاء والالف للملكين..
ونلاحظ ايضا ان القافيه يجب ان تختلف بين الشطرتين اذ لا يجوز ان تكون الشطرتان على نفس القافيه الا بالقصائد ((المربوعه)).
وكذلك يجب ان تكون القافيتين مختلفه بالنطق بمعنى اذا كانت الاولى ساكنه تكون الثانيه ممدوده والعكس صحيح ولو امعنت النظر بالنموذجين اللذين سبق ذكرهما لوجدت بالنموذج الاول القافيه ساكنه او((نائمه)) في الشطر الاول ((الياء والهاء الساكنه))..اهاليه.. وبالشطره الثانيه القافيه محدوده او ((واقفه)) )) الالف والباء والهاء الممدوده)) ..خرابه.
اما النموذج الثاني فالقافيه الاولى ساكنه رغم وجود الالف فيها الا ان نهايه الكلمه الياء((عوافي)) والقافيه الثانيه ممدوده حيث جاءت الالف نهايه الكلمه لتعطيها مداً ((نظرها)) وهذا لايمنع ان تكون القافيتين ساكنتين او ممدودتين,الا انه لا يعطي القصيده الموسيقى الشعريه التي تجعل نطقها سهلاً ولا تنفر السامع.
وهناك بحران من الشعر النبطي هما((الهلالي))و((الصخري)) يجوز بهما ان تكون القصيده على قافيه واحده بنهايه الشطره الثانيه فقط مع العلم ان ((الصخري)) يجوز به ان تكون القصيده على قافيتين او قافيه واحده على عكس الهلالي والذي لاتربط به القصيده بقافيتين مطلقاً ماعدا البيت الاول من القصيده في بعض الاحيان وتستمر القصيده كلها حتى النهايه على قافيه واحده كحرفين او اكثر وهذه الطريقه لاتجوز ابداً ببقيه بحور الشعر النبطي حيث ان البحور الباقيه تربط بقافيتين باستثناء ((الصخري)) و((الهلالي))كما اسلفنا.
ولبيان ذلك نورد هذه النماذج:
يقول الشاعر سليمان بن شريم من قصيده على بحر الصخري:
ترى جرح الهوى ماهو بياوي $$$ ولا يبر به بالطب المداوي
يكفيك الخبر مجنون ليلى $$$ على ماجاه من كبر البلاوي
ومن عزمه ومن قوات باسه $$$ يهوم الدرب لو ماهو بقاوي
ونلاحظ ان الشاعر بدا القصيده بربط شطرتي المطلع بقافيه واحده هي ((الالف والواو والياء)) والبيت الثاني اهمل القافيه بالشطره الاولى والتزم بها بالشطره الثانيه وكذلك البيت الثالث حتى نهايه القصيده على قافيه واحده بالشطره الثانيه.
نموذج اخر للشاعر محمد بن لعبون على نفس البحر الصخري:
سقا غيث الحيا مزنن تهاما $$$ على قبرن بتلعات الحجازي
يعط ابه البختري والخزاما $$$ وترتع فيه طفلات الجوازي
وغنت راعبيات الحماما $$$ على ذيك المشاريف النوازي
ونلاحظ بهذه القصيده والتي على نفس البحر ان الشاعر ربط كل شطره بقافيه مستقله فكانت قافيه الشطره الاولى ((الالف والميم والالف)) والشطره الثانيه قافيتها((الالف والزاء والياء)) بحيث كانت القافيه الاولى ممدوده والثانيه ساكنه ((الف)) المد بالاولى و((ياء)) التسكين بالثانيه لضمان الموسيقى الشعريه التي تعطي القصيده قوه وجوده.
ونستنتج من ذلك ان بحر الصخري فقط هو الذي يمكننا فيه ان نستخدم قافيتين او واحده فقط اما بالنسبه )((للهلالي)) فلا يجوز ان يربط بقافيتين مطلقاً ماعدا البيت الاول يربط بقافيتين ويجوز ان لا يربط البيت الاول يقافيتين بل تستمر القصيده على قافيه واحده ايضا من بدايتها حتى النهايه وكمثال على ذلك:
يقول الشاعر محمد بن عشبان بقصيده هلاليه:
رياح الهوى لابدها من سكونها $$$تصرف بتدبير امرها من يكونها
لاعرف منها من ضحى الكون منزل $$$ فباكر فمن يدرى من ايار كونها
لياهب لك منها ولامن وذعذعت $$$ فاغنم وعنّم وا************** منها شطونها
ويلاحظ ان الشاعر ربط شطرتي البيت الاول بقافيه واحده هي ((الواو والنون والهاء)) واهمل القافيه بالشطره الاولى من البيت الثاني وكذلك بقيه الابيات حتى نهايه القصيده.
ويلاحظ ان ((الها)) مضافه ال الكلمه الاصليه.. نموذج اخر:
يقول الشاعر محمد بن لعبون:
هل الدار ياعود الا منازل $$$ سباريت ياعواد خافي رسومها
مرابيع ((مي)) قبل هذا وزينب $$$ و((هند))و((ليلى)) في مجاري اوسومها
يلوح السنا بها كلما لاح بارق$$$ على كف ((مي)) من بقايا وشومها
ونلاحظ ان الشاعر لم يلتزم بالقافيه الا بنهايه الشطره الثانيه فقط من كل بيت كما ذكرنا.
ملاحظه:
لا يجوز بالشعر النبطي تكرار القافيه في اي حال من الاحوال لانه يعتبر ضعف يعاب على الشاعر على خلاف الشعر العربي الفصيح والذي يبيح تكرار القافيه بعد البيت السابع الا ان الشعر النبطي يبيح ان يختم القصيده ببدايتها على اساس ان تكون الشطره الثانيه او الاولى من البيت الاول من القصيده هي نفسها الشطره الثانيه من البيت الاخير دليل انتهاء القصيده او ختامها بنفس بدايتها لربط الفكره اما خلاف ذلك فلا يجوز ابداً تكرار القافيه.
bobo- عـضــوء متآلــق
- عدد المساهمات : 190
نقاط : 211
تاريخ التسجيل : 01/03/2010
رد: $*][ قوانين المنقولات الآدبيهـ ][*$
مشكووووووووووووووووور اخوي نواف العابد
ملك الراب- عـضــوء متآلــق
- عدد المساهمات : 167
نقاط : 270
تاريخ التسجيل : 23/12/2009
رد: $*][ قوانين المنقولات الآدبيهـ ][*$
مشكوووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووور اخوي بدر عبد الراحمن
ملك الراب- عـضــوء متآلــق
- عدد المساهمات : 167
نقاط : 270
تاريخ التسجيل : 23/12/2009
رد: $*][ قوانين المنقولات الآدبيهـ ][*$
مشكور اخوي بوبو على الموضوع الرائع ولعل وعسى ان يكون احد اعضاء المنتدى شاعر من التعليمات اللي وضعتها
عازف الاوتار- عــضــوء بـرونـزي
- عدد المساهمات : 214
نقاط : 238
تاريخ التسجيل : 02/03/2010
رد: $*][ قوانين المنقولات الآدبيهـ ][*$
ما هو الشعر؟
كما إحتار علماء النفس في فهم غموض النفس البشرية وتفسير ظواهرها تفسيراً قاطعاً رغم كثرة النظريات والدراسات التي عجزت عن سبر أغوارها وإدراك كنهها فقد إحتار المتخصصون كذلك في تفسير ظاهرة الشعر تفسيراً حاسماً وتحديد تعريف جامع لوصفها يصطلح عليه الجميع ويركنون اليه كتعريفٍ حاسمٍ لماهية الشعر وحقيقته حتى الشعراء أنفسهم فشلوا في ذلك رغم تمخض الشعر عنهم, ذلك لأن الشعر وليد النفس الإنسانية ذاتها.
لذا فإن كل التعريفات والفلسفات التي قيلت عنه ما هي الا مفاهيم فردية تصور وجهة النظر الشخصية لصاحبها وهي في مجملها رغم تباينها لا تتعدى في الواقع السطح لحقيقة الشعر وماهيته أما باطنه وكنهه فلا يزال في مجاهل الغيب وما سوف نورده هنا من تعريفات ما هي إلا آراء لكوكبة من الأدباء والشعراء وقفنا عليها من خلال قراءتنا المحدودة في بعض الكتب الأدبية ومما مر بنا ما يلي:
الشعر: في ما هيته الحقيقة تعبير إنساني فردي يتمدد ظله الوارف في الإتجاهات الأربعة ليشمل الإنسانية بعموميتها...
د.إحسان عباس
الشعر: ظاهرة إنسانية لا يحد بدايتها تاريخ معين ولعلها وجدت منذ وجد الإنسان على ظهر البسيطة وهو مرآة تعكس الحياة بكل ما فيها من مفارقات ومتناقضات وهو تعبير عن إحساس وخلجات النفس تجاه موثر خارجي إستنبطه الشاعر فأثر عاطفته واصطبغ بوجدانه...
يوسف أبو سعد
الشعر: ليس الشعر إلا وليد الشعور والشعور تأثر وإنفعال رؤى وأحاسيس عاطفة ووجدان صور وتعبيرات ألفاظ تكسو التعبير رونقاً خاصاً ونغماً موسيقياً ملائماً أنه سطور لامعة في غياهب العقل الباطن تمدها بذالك اللمعان ومضات الذهن وإدراك العقل الواعي...
عبد الله بن إدريس
الشعر: لغة الخيال والعواطف له صلة وثقى بكل ما يسعد ويمنح البهجة والمتعة السريعة أو الألم العميق للعقل البشري إنه اللغة العالية التي يتمسك بها القلب طبيعياً مع ما يملكه من إحساس عميق...
هازلت
الشعر: الشعر المستمد من الشعور الصادق يصور الوجود في جوانبه المتعددة ومفاتنه الساحرة ويحلل القضايا والمشكلات ويعالج النفوس والأرواح ويجسد الآلام والمآسي في أنماط من الألفاظ الأنيقة والمعاني الجميلة وكل ذالك في أمانة من الأداء وصدق في التعبير وتحليق في آفاق رحبة من الشعور المطمئن وأبعاد مستطيلة في أجواء الإلهام الفسيحة...
محمود عارف
الشعر: فن مادته الكلمات والموسيقى يستعملها ليكشف عن الحقائق التي سجلتها الحواس وبعثتها المشاعر وأدركها العقل ورسخها الخيال المجنح...
بابت دوج
الشعر: للشعر هدف نبيل فليس كما تصوره البعض مجرد موسيقى تلمس الآذان فتطرب لها النفوس لتحقق متعة حسية بل إن غاية الشعر تسمو عن هذه الأهداف والمقاصد القريبة فهو أداة بناء وتوجيه وتقويم يصف مظاهر الحياة وجانب الخير فيها في لوحة جميلة ورائعة بريشة فنية مبدعة كما يصف معالم الشر والرذيلة والسوء في صورة مقيتة مزرية...
عبد الله الحقيل
الشعر: هو تلك الكلمة الجميلة النابضة بالحياة التي تكشف أمام الآخرين وتكشف الآخرين أمامك وتعتريك منها هزة مشوبة بلذة ونشوة لا شبيه لها والشعر هو أن تُعبر من واقعك إلى نفسك إلى داخلك عبر جسر جميل من الكلمات الموزونة فتجد نفسك بحسناتها وسيئاتها الموروثة والمكتسبة في قليل من الكلمات المتجاورة ونسق يطربك نغمة ويشجيك جماله ويذهلك صدقه والشعر والجمال شقيقان لا ينفصلان كما أن الشعر شكل ومضمون وهما كذلك لا ينفصلان عن بعضهما هما شيء واحد والشعر تعبير والتعبير لا ينفصل عن التفكير والتفكير ضرورة تحتمها المنطقية الفنية لا منطق الشعوذة الحدائية العبثية والشعر موقف والموقف خارجي وداخلي في آن معا فالحدث الخارجي يقابله تفاعل داخلي والتعبير ينقل لنا الحالتين في وقت واحد والحالة الداخلية هي العاطفة ونقل العاطفة وحدها ليس شعراً بل كما يقول النقاد...ان التأمل في تلك العاطفة والخروج من هذا التأمل بإبداع جديد هو الشعر...
مبارك بو بشيت
الشعر: هو اللغة الخيالية الموزونة التي تعبر عن المعنى الجديد والذوق والفكرة والعاطفة وعن سر الحياة البشرية...
الأدب الموجه
الشعر: تعبير عن الحياة كما يحسها الشاعر من خلال وجدانه وتصوير لإنعكاسها على نفسه وسيلته في ذالك اللغة...
البلاغة والنقد المقرر على طالبات الصف الثالث ثانوي عام 1413ه
الشعر: هو صورة الشعور واللاشعور وترجمان النفس ومحللها ولغة القلوب الشاعرة وهو الغذاء الذي ينمو به الفكر والخيال ويرهف به الحس والذوق ويسمو به الوجدان والسلوك وهو اللغة المثالية التي لو تعامل بها الناس في حياتهم اليومية لعاشوا الحياة فاضلة ترفرف عليها أعلام الحب والسلام والسعادة والوئام..ذلك لو تمخض عن روح الإسلام...
عبد اللطيف الوحيمد
الشعر: لمعة خيالية يتألق وميضها في سماوة الفكر فتنبعث اشعتها إلى صحيفة القلب فيفيض بلآلئها نوراً يتصل خيطه بأسلة اللسان فينفث بألوان من الحكمة ينبلج بها الحالك ويهتدي بدليلها السالك...
*محمود البارودي
كما إحتار علماء النفس في فهم غموض النفس البشرية وتفسير ظواهرها تفسيراً قاطعاً رغم كثرة النظريات والدراسات التي عجزت عن سبر أغوارها وإدراك كنهها فقد إحتار المتخصصون كذلك في تفسير ظاهرة الشعر تفسيراً حاسماً وتحديد تعريف جامع لوصفها يصطلح عليه الجميع ويركنون اليه كتعريفٍ حاسمٍ لماهية الشعر وحقيقته حتى الشعراء أنفسهم فشلوا في ذلك رغم تمخض الشعر عنهم, ذلك لأن الشعر وليد النفس الإنسانية ذاتها.
لذا فإن كل التعريفات والفلسفات التي قيلت عنه ما هي الا مفاهيم فردية تصور وجهة النظر الشخصية لصاحبها وهي في مجملها رغم تباينها لا تتعدى في الواقع السطح لحقيقة الشعر وماهيته أما باطنه وكنهه فلا يزال في مجاهل الغيب وما سوف نورده هنا من تعريفات ما هي إلا آراء لكوكبة من الأدباء والشعراء وقفنا عليها من خلال قراءتنا المحدودة في بعض الكتب الأدبية ومما مر بنا ما يلي:
الشعر: في ما هيته الحقيقة تعبير إنساني فردي يتمدد ظله الوارف في الإتجاهات الأربعة ليشمل الإنسانية بعموميتها...
د.إحسان عباس
الشعر: ظاهرة إنسانية لا يحد بدايتها تاريخ معين ولعلها وجدت منذ وجد الإنسان على ظهر البسيطة وهو مرآة تعكس الحياة بكل ما فيها من مفارقات ومتناقضات وهو تعبير عن إحساس وخلجات النفس تجاه موثر خارجي إستنبطه الشاعر فأثر عاطفته واصطبغ بوجدانه...
يوسف أبو سعد
الشعر: ليس الشعر إلا وليد الشعور والشعور تأثر وإنفعال رؤى وأحاسيس عاطفة ووجدان صور وتعبيرات ألفاظ تكسو التعبير رونقاً خاصاً ونغماً موسيقياً ملائماً أنه سطور لامعة في غياهب العقل الباطن تمدها بذالك اللمعان ومضات الذهن وإدراك العقل الواعي...
عبد الله بن إدريس
الشعر: لغة الخيال والعواطف له صلة وثقى بكل ما يسعد ويمنح البهجة والمتعة السريعة أو الألم العميق للعقل البشري إنه اللغة العالية التي يتمسك بها القلب طبيعياً مع ما يملكه من إحساس عميق...
هازلت
الشعر: الشعر المستمد من الشعور الصادق يصور الوجود في جوانبه المتعددة ومفاتنه الساحرة ويحلل القضايا والمشكلات ويعالج النفوس والأرواح ويجسد الآلام والمآسي في أنماط من الألفاظ الأنيقة والمعاني الجميلة وكل ذالك في أمانة من الأداء وصدق في التعبير وتحليق في آفاق رحبة من الشعور المطمئن وأبعاد مستطيلة في أجواء الإلهام الفسيحة...
محمود عارف
الشعر: فن مادته الكلمات والموسيقى يستعملها ليكشف عن الحقائق التي سجلتها الحواس وبعثتها المشاعر وأدركها العقل ورسخها الخيال المجنح...
بابت دوج
الشعر: للشعر هدف نبيل فليس كما تصوره البعض مجرد موسيقى تلمس الآذان فتطرب لها النفوس لتحقق متعة حسية بل إن غاية الشعر تسمو عن هذه الأهداف والمقاصد القريبة فهو أداة بناء وتوجيه وتقويم يصف مظاهر الحياة وجانب الخير فيها في لوحة جميلة ورائعة بريشة فنية مبدعة كما يصف معالم الشر والرذيلة والسوء في صورة مقيتة مزرية...
عبد الله الحقيل
الشعر: هو تلك الكلمة الجميلة النابضة بالحياة التي تكشف أمام الآخرين وتكشف الآخرين أمامك وتعتريك منها هزة مشوبة بلذة ونشوة لا شبيه لها والشعر هو أن تُعبر من واقعك إلى نفسك إلى داخلك عبر جسر جميل من الكلمات الموزونة فتجد نفسك بحسناتها وسيئاتها الموروثة والمكتسبة في قليل من الكلمات المتجاورة ونسق يطربك نغمة ويشجيك جماله ويذهلك صدقه والشعر والجمال شقيقان لا ينفصلان كما أن الشعر شكل ومضمون وهما كذلك لا ينفصلان عن بعضهما هما شيء واحد والشعر تعبير والتعبير لا ينفصل عن التفكير والتفكير ضرورة تحتمها المنطقية الفنية لا منطق الشعوذة الحدائية العبثية والشعر موقف والموقف خارجي وداخلي في آن معا فالحدث الخارجي يقابله تفاعل داخلي والتعبير ينقل لنا الحالتين في وقت واحد والحالة الداخلية هي العاطفة ونقل العاطفة وحدها ليس شعراً بل كما يقول النقاد...ان التأمل في تلك العاطفة والخروج من هذا التأمل بإبداع جديد هو الشعر...
مبارك بو بشيت
الشعر: هو اللغة الخيالية الموزونة التي تعبر عن المعنى الجديد والذوق والفكرة والعاطفة وعن سر الحياة البشرية...
الأدب الموجه
الشعر: تعبير عن الحياة كما يحسها الشاعر من خلال وجدانه وتصوير لإنعكاسها على نفسه وسيلته في ذالك اللغة...
البلاغة والنقد المقرر على طالبات الصف الثالث ثانوي عام 1413ه
الشعر: هو صورة الشعور واللاشعور وترجمان النفس ومحللها ولغة القلوب الشاعرة وهو الغذاء الذي ينمو به الفكر والخيال ويرهف به الحس والذوق ويسمو به الوجدان والسلوك وهو اللغة المثالية التي لو تعامل بها الناس في حياتهم اليومية لعاشوا الحياة فاضلة ترفرف عليها أعلام الحب والسلام والسعادة والوئام..ذلك لو تمخض عن روح الإسلام...
عبد اللطيف الوحيمد
الشعر: لمعة خيالية يتألق وميضها في سماوة الفكر فتنبعث اشعتها إلى صحيفة القلب فيفيض بلآلئها نوراً يتصل خيطه بأسلة اللسان فينفث بألوان من الحكمة ينبلج بها الحالك ويهتدي بدليلها السالك...
*محمود البارودي
عازف الاوتار- عــضــوء بـرونـزي
- عدد المساهمات : 214
نقاط : 238
تاريخ التسجيل : 02/03/2010
رد: $*][ قوانين المنقولات الآدبيهـ ][*$
متفرقــات
الشعر: هو الكلام الموزون المقفى المطرز بإسلوب وعاطفة ومعنى
الشعر: هو الكلام الموزون المقفى المطرز بإسلوب وعاطفة ومعنى
عازف الاوتار- عــضــوء بـرونـزي
- عدد المساهمات : 214
نقاط : 238
تاريخ التسجيل : 02/03/2010
رد: $*][ قوانين المنقولات الآدبيهـ ][*$
القصيدة: هي مجموعة أبيات من بحر واحد مستوية في الحرف الأخير وما قبله بحرف أو حرفين أو يزيد وفي عدد التفعيلات أي الأجزاء التي يتكون منها البيت الشعري وأقلها ستة أبيات وقيل سبعة وما دون ذالك يسمى قطعة
عازف الاوتار- عــضــوء بـرونـزي
- عدد المساهمات : 214
نقاط : 238
تاريخ التسجيل : 02/03/2010
رد: $*][ قوانين المنقولات الآدبيهـ ][*$
القافية: هي قفل البيت وهي آخر ما يعلق بالذهن من بيت الشعر
عازف الاوتار- عــضــوء بـرونـزي
- عدد المساهمات : 214
نقاط : 238
تاريخ التسجيل : 02/03/2010
رد: $*][ قوانين المنقولات الآدبيهـ ][*$
البحر: هو النظام الإيقاعي للتفاعيل الممررة بوجه شعري ويعرف لدى العوام بالطرق أما الطاروق فيعني اللحن لديهم ويطلق تجاوزا على البيت الكامل معناه وبحره ولحنه
عازف الاوتار- عــضــوء بـرونـزي
- عدد المساهمات : 214
نقاط : 238
تاريخ التسجيل : 02/03/2010
رد: $*][ قوانين المنقولات الآدبيهـ ][*$
والفرق بين البحر والوزن ان البحر يتجزء الى عدة أجزاء من الوزن الشعري كل جزء يمثل وزنا مستقلاً بذاته حيث
عازف الاوتار- عــضــوء بـرونـزي
- عدد المساهمات : 214
نقاط : 238
تاريخ التسجيل : 02/03/2010
رد: $*][ قوانين المنقولات الآدبيهـ ][*$
التام وهو ما استوفى تفعيلات بحره
عازف الاوتار- عــضــوء بـرونـزي
- عدد المساهمات : 214
نقاط : 238
تاريخ التسجيل : 02/03/2010
رد: $*][ قوانين المنقولات الآدبيهـ ][*$
والمجزوء وهو ما نقص عن التام بالتفعيلة الأخيرة من كل شطر.
عازف الاوتار- عــضــوء بـرونـزي
- عدد المساهمات : 214
نقاط : 238
تاريخ التسجيل : 02/03/2010
رد: $*][ قوانين المنقولات الآدبيهـ ][*$
والمشطور وهو ما سقط نصفه وبقي نصفه الآخر
عازف الاوتار- عــضــوء بـرونـزي
- عدد المساهمات : 214
نقاط : 238
تاريخ التسجيل : 02/03/2010
رد: $*][ قوانين المنقولات الآدبيهـ ][*$
والمنهوك وهو ما حذف ثلثاه وبقي ثلثه أي لا يستعمل إلا على تفعيلتين إثنتين..إلخ من الأوزان
عازف الاوتار- عــضــوء بـرونـزي
- عدد المساهمات : 214
نقاط : 238
تاريخ التسجيل : 02/03/2010
رد: $*][ قوانين المنقولات الآدبيهـ ][*$
البيت: كل موزون مقفى وينقسم إلى ثلاثة أقسام هي
عازف الاوتار- عــضــوء بـرونـزي
- عدد المساهمات : 214
نقاط : 238
تاريخ التسجيل : 02/03/2010
رد: $*][ قوانين المنقولات الآدبيهـ ][*$
العروض: ويطلق هذا المصطلح على التفعيلة الواردة في نهاية صدر البيت
عازف الاوتار- عــضــوء بـرونـزي
- عدد المساهمات : 214
نقاط : 238
تاريخ التسجيل : 02/03/2010
رد: $*][ قوانين المنقولات الآدبيهـ ][*$
الضرب: ويطلق هذا المصطلح على التفعيلة الواردة في نهاية عجز البيت
عازف الاوتار- عــضــوء بـرونـزي
- عدد المساهمات : 214
نقاط : 238
تاريخ التسجيل : 02/03/2010
رد: $*][ قوانين المنقولات الآدبيهـ ][*$
الحشو: ويطلق هذا المصطلح على بقية التفاعيل في صدر البيت وعجزه
عازف الاوتار- عــضــوء بـرونـزي
- عدد المساهمات : 214
نقاط : 238
تاريخ التسجيل : 02/03/2010
رد: $*][ قوانين المنقولات الآدبيهـ ][*$
أجزاء البيت الشعري
الصدر: وهو النصف الأول من البيت ويسمى أيضاً المصراع الأول ويصطلح عليه عامياً بالمشد
الصدر: وهو النصف الأول من البيت ويسمى أيضاً المصراع الأول ويصطلح عليه عامياً بالمشد
عازف الاوتار- عــضــوء بـرونـزي
- عدد المساهمات : 214
نقاط : 238
تاريخ التسجيل : 02/03/2010
رد: $*][ قوانين المنقولات الآدبيهـ ][*$
العجز: وهو النصف الثاني من البيت ويسمى أيضاً المصراع الثاني ويعبر عنه العوام بالقفل وتطلق كلمة القفل تجاوزا على البيت كله الا انها تعني بالضبط العجز
عازف الاوتار- عــضــوء بـرونـزي
- عدد المساهمات : 214
نقاط : 238
تاريخ التسجيل : 02/03/2010
رد: $*][ قوانين المنقولات الآدبيهـ ][*$
البحور والاوزان
بحور الشعر:
البحور والتفاعيل العروضية :
تختلف البحور في عدد تفعيلاتها ، فمنها ما يتألف من :
- أربع تفعيلات ، وهي : الهزج ، المضارع ،المجتث ، والمقتضب
- ست تفعيلات ، وهي : الرمل ، الرجز ، المديد ، الخفيف ، السريع ، المنسرح ، الوافر ، والكامل
- ثمان تفعيلات ، وهي : الطويل ، البسيط ، المتدارك ، والمتقارب
ويلاحظ أن بعض البحور يتألف من تفعيلة واحدة مكررة في شطري البيت وهي :
الهزج ، الرجز ، الرمل ، الكامل ، المتدارك ، المتقارب
وبعضها الآخر يتألف من تفعيلتين مختلفتين
تكرر احداهما في كل شطر من البيت ولا تتكرر الأخرى ، وهي :
الوافر ، المديد ، الخفيف ، السريع ، المنسرح
وهناك بحران يتكونان من تفعيلتين مختلفتين تتعاقبان في التكرار وهي:
الطويل البسيط
وأخيراً هناك بحران يتألف كل منهما من تفعيلتين مختلفتين لا تكرر أي منهما وهما :
المضارع والمقتضب
بحور الشعر:
البحور والتفاعيل العروضية :
تختلف البحور في عدد تفعيلاتها ، فمنها ما يتألف من :
- أربع تفعيلات ، وهي : الهزج ، المضارع ،المجتث ، والمقتضب
- ست تفعيلات ، وهي : الرمل ، الرجز ، المديد ، الخفيف ، السريع ، المنسرح ، الوافر ، والكامل
- ثمان تفعيلات ، وهي : الطويل ، البسيط ، المتدارك ، والمتقارب
ويلاحظ أن بعض البحور يتألف من تفعيلة واحدة مكررة في شطري البيت وهي :
الهزج ، الرجز ، الرمل ، الكامل ، المتدارك ، المتقارب
وبعضها الآخر يتألف من تفعيلتين مختلفتين
تكرر احداهما في كل شطر من البيت ولا تتكرر الأخرى ، وهي :
الوافر ، المديد ، الخفيف ، السريع ، المنسرح
وهناك بحران يتكونان من تفعيلتين مختلفتين تتعاقبان في التكرار وهي:
الطويل البسيط
وأخيراً هناك بحران يتألف كل منهما من تفعيلتين مختلفتين لا تكرر أي منهما وهما :
المضارع والمقتضب
عازف الاوتار- عــضــوء بـرونـزي
- عدد المساهمات : 214
نقاط : 238
تاريخ التسجيل : 02/03/2010
رد: $*][ قوانين المنقولات الآدبيهـ ][*$
إن وزن البيت وما يقع فيه من زحافٍ في حشوه أو علة في عروضه وضربه يؤلف ما يعرف بـ(بحرالشعر) .
وقد سمي بذلك لاستيعابه جميع أبيات القصيدة ، مهما بلغ عدد أبياتها .
وقد وضع الخليل بن أحمد الفراهيدي خمسة عشر بحراً ، حينما وضع هذا العلم أول مرة في تاريخ الشعر العربي . ثم جاء تلميذه الأخفش الأوسط فتدارك الأمر ، وأضاف إليها بحراً آخراً ، سمي المتدارك ، وأطلق عليه المحدث والخبب .
ويلاحظ أن المتتبع لبحور الشعر العربي - قديمه وحديثه - أن البحور : الطويل ، والكامل ، والوافر ، والمديد ، تستخدم - غالباً - للقصائد الرصينة ذات الموضوعات الهامة والمواقف الجادة ، بينما البحور : السريع ، والمنسرح ، والهزج ، والمتقارب ، والمتدارك ، وأضرابها ، يُلجأ إليها - عادةً - للمعاني الخفيفة . أما الرجز فأكثر ما يُستخدمُ في اراجيز الحروب ، وكذلك في الشعر التعليمي . وإذا ما طالت الأرجوزة الواحدة فبلغت ألف بيت سميت ( ألفية ) ، مثل ألفية ابن مالك في النحو .
وقد سمي بذلك لاستيعابه جميع أبيات القصيدة ، مهما بلغ عدد أبياتها .
وقد وضع الخليل بن أحمد الفراهيدي خمسة عشر بحراً ، حينما وضع هذا العلم أول مرة في تاريخ الشعر العربي . ثم جاء تلميذه الأخفش الأوسط فتدارك الأمر ، وأضاف إليها بحراً آخراً ، سمي المتدارك ، وأطلق عليه المحدث والخبب .
ويلاحظ أن المتتبع لبحور الشعر العربي - قديمه وحديثه - أن البحور : الطويل ، والكامل ، والوافر ، والمديد ، تستخدم - غالباً - للقصائد الرصينة ذات الموضوعات الهامة والمواقف الجادة ، بينما البحور : السريع ، والمنسرح ، والهزج ، والمتقارب ، والمتدارك ، وأضرابها ، يُلجأ إليها - عادةً - للمعاني الخفيفة . أما الرجز فأكثر ما يُستخدمُ في اراجيز الحروب ، وكذلك في الشعر التعليمي . وإذا ما طالت الأرجوزة الواحدة فبلغت ألف بيت سميت ( ألفية ) ، مثل ألفية ابن مالك في النحو .
عازف الاوتار- عــضــوء بـرونـزي
- عدد المساهمات : 214
نقاط : 238
تاريخ التسجيل : 02/03/2010
رد: $*][ قوانين المنقولات الآدبيهـ ][*$
بحور الشعر النبطي وأوزانه
1- بحر المسحوب : وهو أكثر البحور استخداما في أيامنا ، وذلك بسبب خفته وسهولة تفاعيلة وسلاسته ؛
مثال (أنا حبيبي بسمته تخجل الضيّ .. يكسف سنا بدر الدجى من جبينه).
وتفعيلاته هي(مستفعلن مستفعلن فاعلاتن) لكلا الشطرين نحو:-
إنسي ترى النسيان نعمه كبيره.....ودليل هذا في حضورك نسيتك
إنسي ويمكن ما حصل فيه خيره.....خلني أقول أقدار ما أقول ليتك
أما مجزوؤه فيقل النظم عليه وتفاعيله(مستفعلن مستفعلن فِعلْ) نحو:-
طال الصبر وأستفحل الشوق.....وأمرني أسهر حتى الأشراق
ولك النظر يا صاحب الشوق....هل هذا لك قد طاب او لاق
1- بحر المسحوب : وهو أكثر البحور استخداما في أيامنا ، وذلك بسبب خفته وسهولة تفاعيلة وسلاسته ؛
مثال (أنا حبيبي بسمته تخجل الضيّ .. يكسف سنا بدر الدجى من جبينه).
وتفعيلاته هي(مستفعلن مستفعلن فاعلاتن) لكلا الشطرين نحو:-
إنسي ترى النسيان نعمه كبيره.....ودليل هذا في حضورك نسيتك
إنسي ويمكن ما حصل فيه خيره.....خلني أقول أقدار ما أقول ليتك
أما مجزوؤه فيقل النظم عليه وتفاعيله(مستفعلن مستفعلن فِعلْ) نحو:-
طال الصبر وأستفحل الشوق.....وأمرني أسهر حتى الأشراق
ولك النظر يا صاحب الشوق....هل هذا لك قد طاب او لاق
عازف الاوتار- عــضــوء بـرونـزي
- عدد المساهمات : 214
نقاط : 238
تاريخ التسجيل : 02/03/2010
رد: $*][ قوانين المنقولات الآدبيهـ ][*$
- بحر الصَخَرِي : وقد سميّ بهذا الاسم نسبة لقبية بني صخر ، والمعروف عن هذا البحر أنه ذو نبرة حزينة ؛ مثال ) غريب الدار ومناي التسلي .. أسلي خاطري عن حب خلي )
ويلتقي مع الوافر ويكثر النظم عليه قديماً وحديثاً وتفاعيله(مفاعلتن مفاعلتن فعولن) نحو:-
حبيبي بالعفو أرجو شمولي.....سجين وبالعدل اطلق وثاقي
كلامٍ لفّقه شخصٍ فضولي.....على شخصي ترى محض اختلاقي
ويلتقي مع الوافر ويكثر النظم عليه قديماً وحديثاً وتفاعيله(مفاعلتن مفاعلتن فعولن) نحو:-
حبيبي بالعفو أرجو شمولي.....سجين وبالعدل اطلق وثاقي
كلامٍ لفّقه شخصٍ فضولي.....على شخصي ترى محض اختلاقي
عازف الاوتار- عــضــوء بـرونـزي
- عدد المساهمات : 214
نقاط : 238
تاريخ التسجيل : 02/03/2010
رد: $*][ قوانين المنقولات الآدبيهـ ][*$
- بحر الهجيني : وهو بحر مشهور جدا ويعد من أكثر البحور استخداما بعد المسحوب في الخليج ، ويتميز بأنه سهل النظم سريع لايقاع ويقال بأنه سمي بهذا الاسم لعلاقة بين إيقاعه وطريقة سير الهجن أو الجمال ، مثال ( قصيدتي لاغدى ضييّ .. شحيح وارتبكت ايديني ..وتعثرت بي خطاويي .. ولا عاد رايي يقديني .. وصرت أطلب الصاحب يعيي .. ماغير بعدين بعديني .. وتنكرولي بني خيي .. واستسهلوني معاديني .. والموت ماعاد متهيي .. والعمر ماعاد يمديني .. تكفين لا يابعد حيي .. ظلي معي لاتهديني)
ومن أوزانه ما يلتقي مع البحر العربي المسمى بالمتدارك وتفاعيله(فاعلاتن فعولن فاعلاتن فعولن) نحو:-
يا رسول البشاير....بلّغ الشوق عني
قل له القلب حاير....والسنين أتعبنّي
والنوع الآخر يقابل بحر المجتث وهو قليل الإستعمال في الوقت الحاضر وتفاعيله(مستفعلن فاعلان مستفعلن فاعلتن) نحو :-
من عادة السعد ما يدوم.....يا سرع ما تمضي ساعاته
لو أسعدك وقتك بيوم.....لابد بتذوق لوعاتــــــــــه
ونوع آخر من الهجيني مشهور جداً يضاهي شهرة المسحوب ويلتقي مع بحر الرمل وتفعيلاته(فاعلاتن فاعلاتن فاعلن) نحو :-
إجرحيني جرح في قلبي عميق.....جرح ذكرى ما تداويه السنين
والرسايل ولّعي فيها حريق.....وأثبتي شكي في حبك باليقين
ومجزوؤه(فاعلاتن فاعلاتن....فاعلاتن فاعلاتن) نحو :-
أسمحي لي في كلامٍ.....بعد تجريبٍ بقوله
تجهلين انتي من الحب....كل معانيه واصوله
ومن أوزانه ما يلتقي مع البحر العربي المسمى بالمتدارك وتفاعيله(فاعلاتن فعولن فاعلاتن فعولن) نحو:-
يا رسول البشاير....بلّغ الشوق عني
قل له القلب حاير....والسنين أتعبنّي
والنوع الآخر يقابل بحر المجتث وهو قليل الإستعمال في الوقت الحاضر وتفاعيله(مستفعلن فاعلان مستفعلن فاعلتن) نحو :-
من عادة السعد ما يدوم.....يا سرع ما تمضي ساعاته
لو أسعدك وقتك بيوم.....لابد بتذوق لوعاتــــــــــه
ونوع آخر من الهجيني مشهور جداً يضاهي شهرة المسحوب ويلتقي مع بحر الرمل وتفعيلاته(فاعلاتن فاعلاتن فاعلن) نحو :-
إجرحيني جرح في قلبي عميق.....جرح ذكرى ما تداويه السنين
والرسايل ولّعي فيها حريق.....وأثبتي شكي في حبك باليقين
ومجزوؤه(فاعلاتن فاعلاتن....فاعلاتن فاعلاتن) نحو :-
أسمحي لي في كلامٍ.....بعد تجريبٍ بقوله
تجهلين انتي من الحب....كل معانيه واصوله
عازف الاوتار- عــضــوء بـرونـزي
- عدد المساهمات : 214
نقاط : 238
تاريخ التسجيل : 02/03/2010
رد: $*][ قوانين المنقولات الآدبيهـ ][*$
- بحر الحداء : وينطق الحدا .. وهو بحر قصير الفقرات سريع النغمات قليل الأبيات .. مثال ( يا بو هلال ليتك تشوف .. حطوني العسكر نظام .. يقودني مثل الخروف .. العسكري ولد الحرام
عازف الاوتار- عــضــوء بـرونـزي
- عدد المساهمات : 214
نقاط : 238
تاريخ التسجيل : 02/03/2010
رد: $*][ قوانين المنقولات الآدبيهـ ][*$
- العرضه : وهو لون جماعي حماسي يغنى بمجموعات ، وقد سمي بالحربي .. مثال :
( والله ياللي منتوي حربنا مايليق .. واللي زبنا ننثني دونه وعينه ماتنام .. واللي قعد عن لابته لاتجعلونه رفيق .. خله مع الخفرات خدامٍ لسمر اللثام).
( والله ياللي منتوي حربنا مايليق .. واللي زبنا ننثني دونه وعينه ماتنام .. واللي قعد عن لابته لاتجعلونه رفيق .. خله مع الخفرات خدامٍ لسمر اللثام).
عازف الاوتار- عــضــوء بـرونـزي
- عدد المساهمات : 214
نقاط : 238
تاريخ التسجيل : 02/03/2010
رد: $*][ قوانين المنقولات الآدبيهـ ][*$
- بحر الطويل : وهو بحر عربي ويقل استعماله حاليا وتفاعيله(فعولن مفاعيلن..فعولن مفاعيلن) نحو:-
نوى القلب يمشي لك على السمع والطاعه....نوى القلب نيه ما نواها لحد غيرك
أحبك واقول امرك لها النفس خضّاعه.....مع الشك والغيرة وهجرك وتقصيرك
نوى القلب يمشي لك على السمع والطاعه....نوى القلب نيه ما نواها لحد غيرك
أحبك واقول امرك لها النفس خضّاعه.....مع الشك والغيرة وهجرك وتقصيرك
عازف الاوتار- عــضــوء بـرونـزي
- عدد المساهمات : 214
نقاط : 238
تاريخ التسجيل : 02/03/2010
رد: $*][ قوانين المنقولات الآدبيهـ ][*$
- بحر الهزج : وهو أحد بحور الشعر العربي ويكثر إستعماله في الشعر العامي وتفعيلاته(مفاعيلن مفاعيلن...مفاعيلن مفاعيلن) نحو:-
مشاعر تختلج فيني.....لخلي كيف أوصّلها
وشوق بناره يكويني....يذيب الروح ويقتلها
مشاعر تختلج فيني.....لخلي كيف أوصّلها
وشوق بناره يكويني....يذيب الروح ويقتلها
عازف الاوتار- عــضــوء بـرونـزي
- عدد المساهمات : 214
نقاط : 238
تاريخ التسجيل : 02/03/2010
رد: $*][ قوانين المنقولات الآدبيهـ ][*$
- بحر الرجز : بحر عربي وتفاعيله(مستفعلن مستفعلن...مستفعلن مستفعلن) نحو :-
يا مدّعي التجديد في شعرك بتغميض ورموز...لو نسألك تفسيرها لكان ردّك بالنفي
فكيف نتفاعل معك وباعجابنا شعرك يفور....وانتا مع انك كاتبه مضمونه في ذهنك خفي
يا مدّعي التجديد في شعرك بتغميض ورموز...لو نسألك تفسيرها لكان ردّك بالنفي
فكيف نتفاعل معك وباعجابنا شعرك يفور....وانتا مع انك كاتبه مضمونه في ذهنك خفي
عازف الاوتار- عــضــوء بـرونـزي
- عدد المساهمات : 214
نقاط : 238
تاريخ التسجيل : 02/03/2010
رد: $*][ قوانين المنقولات الآدبيهـ ][*$
- بحر البسيط : بحر عربي وتفاعيله(مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن) نحو :-
أرجوك جفت دموعي لا تبكّيني.....يكفيني اللي من الهجران قاسيته
أرجوك جفت دموعي لا تبكّيني.....يكفيني اللي من الهجران قاسيته
عازف الاوتار- عــضــوء بـرونـزي
- عدد المساهمات : 214
نقاط : 238
تاريخ التسجيل : 02/03/2010
رد: $*][ قوانين المنقولات الآدبيهـ ][*$
- بحر المديد : بحر عربي واستعماله قليل في هذا الوقت وتفاعيله(فاعلاتن فاعلن فاعلاتن) نحو:-
طايرات الميق واحد وعشرين....ما تصيب أهدافها مثل عينك
والرموش السود صفّت جيشين....واشرقت شمس الضحى من جبينك
كذلك يوجد : السامري ، والهلالي ، والمربوع ، والقلطات .. ؛ والحقيقة بأنني لا أعرف عن هذه البحور الكثير ..
** وبعد أن أخذت فكرة موجزة وسريعة عن بعض البحور ، سندخل الآن في كيفية وزن القصيدة
طايرات الميق واحد وعشرين....ما تصيب أهدافها مثل عينك
والرموش السود صفّت جيشين....واشرقت شمس الضحى من جبينك
كذلك يوجد : السامري ، والهلالي ، والمربوع ، والقلطات .. ؛ والحقيقة بأنني لا أعرف عن هذه البحور الكثير ..
** وبعد أن أخذت فكرة موجزة وسريعة عن بعض البحور ، سندخل الآن في كيفية وزن القصيدة
عازف الاوتار- عــضــوء بـرونـزي
- عدد المساهمات : 214
نقاط : 238
تاريخ التسجيل : 02/03/2010
رد: $*][ قوانين المنقولات الآدبيهـ ][*$
مفاتيح البحور
نظمها صفي الدين الحلي تسهيلاً لرجوع الأذن الموسيقية للبحر الذي تنتمي إليه القصيدة
فأتمنى أن تحفظ
حيث انه كتب عن كل بحر بيتاً يحوي شطره الأول مسمى البيت
ويحوي شطره الثاني تفاعيل البيت :
أكرر من جديد أتمنى أن تحفظ
إذا فلنبدأ :
نظمها صفي الدين الحلي تسهيلاً لرجوع الأذن الموسيقية للبحر الذي تنتمي إليه القصيدة
فأتمنى أن تحفظ
حيث انه كتب عن كل بحر بيتاً يحوي شطره الأول مسمى البيت
ويحوي شطره الثاني تفاعيل البيت :
أكرر من جديد أتمنى أن تحفظ
إذا فلنبدأ :
عازف الاوتار- عــضــوء بـرونـزي
- عدد المساهمات : 214
نقاط : 238
تاريخ التسجيل : 02/03/2010
رد: $*][ قوانين المنقولات الآدبيهـ ][*$
الطويل :
طويلٌ له دون البحورِ فضائلُ 0 0 فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلن
طويلٌ له دون البحورِ فضائلُ 0 0 فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلن
عازف الاوتار- عــضــوء بـرونـزي
- عدد المساهمات : 214
نقاط : 238
تاريخ التسجيل : 02/03/2010
رد: $*][ قوانين المنقولات الآدبيهـ ][*$
المديد :
لمديدِ الشعرِ عندي صفاتُ 0 0 فاعلاتن فاعلن فاعلاتن
لمديدِ الشعرِ عندي صفاتُ 0 0 فاعلاتن فاعلن فاعلاتن
عازف الاوتار- عــضــوء بـرونـزي
- عدد المساهمات : 214
نقاط : 238
تاريخ التسجيل : 02/03/2010
رد: $*][ قوانين المنقولات الآدبيهـ ][*$
البسيط :
إن البسيطَ لديهِ يبسطُ الأملُ 0 0 مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن
إن البسيطَ لديهِ يبسطُ الأملُ 0 0 مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن
عازف الاوتار- عــضــوء بـرونـزي
- عدد المساهمات : 214
نقاط : 238
تاريخ التسجيل : 02/03/2010
رد: $*][ قوانين المنقولات الآدبيهـ ][*$
الوافر :
بحور الشعر وافرها جميلُ 0 0 مفاعَلتن مفاعلَتن فعولن
بحور الشعر وافرها جميلُ 0 0 مفاعَلتن مفاعلَتن فعولن
عازف الاوتار- عــضــوء بـرونـزي
- عدد المساهمات : 214
نقاط : 238
تاريخ التسجيل : 02/03/2010
رد: $*][ قوانين المنقولات الآدبيهـ ][*$
الكامل :
كَمُلَ الجمالُ من البحورِ الكاملُ متفاعلن متفاعلن متفاعلُن
عازف الاوتار- عــضــوء بـرونـزي
- عدد المساهمات : 214
نقاط : 238
تاريخ التسجيل : 02/03/2010
رد: $*][ قوانين المنقولات الآدبيهـ ][*$
الهزج :
على الأهزاج تسهيلُ 0 0 مفاعيلن مفاعيلُ
على الأهزاج تسهيلُ 0 0 مفاعيلن مفاعيلُ
عازف الاوتار- عــضــوء بـرونـزي
- عدد المساهمات : 214
نقاط : 238
تاريخ التسجيل : 02/03/2010
رد: $*][ قوانين المنقولات الآدبيهـ ][*$
الرجز :
في أبحرِ الأرجازِ بحرٌ يسهلُ 0 0 مستفعلن مستفعلن مستفعلُن
الرمل :
في أبحرِ الأرجازِ بحرٌ يسهلُ 0 0 مستفعلن مستفعلن مستفعلُن
الرمل :
عازف الاوتار- عــضــوء بـرونـزي
- عدد المساهمات : 214
نقاط : 238
تاريخ التسجيل : 02/03/2010
رد: $*][ قوانين المنقولات الآدبيهـ ][*$
السريع :
بحرٌ سريعٌ ما لهُ ساحلُ 0 0 مستفعلن مستفعلن فاعلن
بحرٌ سريعٌ ما لهُ ساحلُ 0 0 مستفعلن مستفعلن فاعلن
عازف الاوتار- عــضــوء بـرونـزي
- عدد المساهمات : 214
نقاط : 238
تاريخ التسجيل : 02/03/2010
رد: $*][ قوانين المنقولات الآدبيهـ ][*$
المنسرح :
منسرحٌ فيهِ يُضربُ المثلُ 0 0 مستفعلن مفعولاتُ مفتعلن
منسرحٌ فيهِ يُضربُ المثلُ 0 0 مستفعلن مفعولاتُ مفتعلن
عازف الاوتار- عــضــوء بـرونـزي
- عدد المساهمات : 214
نقاط : 238
تاريخ التسجيل : 02/03/2010
~*¤®§(*§ عـــــــالــــــــــم الجـــــــــــــــــوري §*)§®¤*~ˆ° :: >< ... منتديات آدبيهـ وشعريهـ ... > :: ][ منقـــولات آدبيـــهـ ][
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى